You Are Here: Home» » محاضرة عن الايزيدية



المؤرخ حسو امريكو


            هانوفر 18.02.2010

التسمية مصدرها كلمة أزدا و هي تعني اسم جلالة . أي الخالق في الإيزيدية للخالق ألف اسم و اسم الاسمين الكبيران 1.خودا ، تعني الحركة الذاتية أي خلق نفسه . 2. أزدا، تعني خالقي أي الفيض و العطاء.

المفهوم اللاهوتي :
المعتقد الرئيسي في الإيزيدية إله واحد خالق لا يماثله شيء . و لا يقارن به أي مخلوق . هو مصدر الوجود . لا يخلو منه زمان و لا مكان . المقارنة بالخالق أو المماثلة إجابًا بالطاعة أو سلبًا بالعصيان في الإيزيدية هو شرك . و التوحيد ينفي الشرك . في الوجود خالق واحد هو خودا هو أزدا و مخلوق عاقل منح حق الإرادة هو خودان رأس الخودان الملائكة السبعة الكبار برئاسة عزازيل رئيس الملائكة ( طاووسي ملك) و رئيس الكل هو خودا . كلمة طاووس = رئيس.
الوجود يسير وفق سنن = نظام ثابت لا يتبدل . على الخودان أن يبحث في معرفة هذه السنن لتحقيق مقاصد الخالق التي هي الخاشي و الشايي أي الإحياء و التعمير و الأمن و السلام . العلاقة بين المخلوق و الخالق هي علاقة الجزء بالكل علاقة مباشرة . المخلوق الصادق في جهده لتحقيق مقصد الخالق البعض منهم يرتقي لمستوى الخاص و تظهر له معجزات يحترم في حياته و لا يتبع في الحياة و لا بعد الممات؛ فالتبعية هي للخالق في الإيزيدية . عند الإيزيدية أعداد لا تحصى من الخواص جاؤوا و رحلوا آخرهم توفى عام 1993 في محافظة حلب (جوم) . و هو ليس الأخير.

العبادات في الإيزيدية :
 ثلاثة مرات يوميًا : ا. مع شروق الشمس ب. مع الغروب . تتخذ الشمس قبلة ت. عند النوم و الرأس على المخدة . الطهارة فرض في العبادة ؛ خاصةُ طهارة القلب . لا تفرض طقوس و شعائر بعينها في العبادة . أفضل العبادات ما كانت بين المخلوق و الخالق . لا يراها أحد . العمل المنتج هو العبادة الكبرى .
الاعياد: هي 13 عيد في السنة ترتبط بالتبدلات الفلكية و مواسم السنة الإنتاجية . هي ثابتة في تواريخها و لا ترتبط بالأشخاص  أو سيرهم .
الصيام : الفرض فيه 3 أيام قبل عيد إيزيدي . يقع في الأسبوع الأقصر في السنة من شهر ديسمبر . و صيامات أخرى هي خير و ليست فرص .
شروط الإيمان: هي 5: 1. العقل 2. الحكمة 3. المهن و الاختصاص 4. بناء الأسر 5. التآخي .
في الإيزيدية لا يوجد مفهوم الفناء بل مفهوم التبدل و يسمى الموت " كراس كوهارتن " . " الموجود لا ينتهي من الوجود و الغير موجود لن يبدأ بالوجود ".
الإنسان يتكون من 1. المادة = التراب ، الماء، النار، الهواء . 2. الروح : هي قبس من الذات الإلهية . 3. النفس : هي المعبرة عن شهوات الجسد . عند الموت أي الكراس كوهارتن 1. تتحول المادة إلى أصلها . 2. يصعد الروح إلى خالقها في القنديل. 3. النفس تحاسب و تمر على السراط المستقيم ثم تعود لتتجلى في مخلوق جديد أعلى أو أدنى مما كان حسب حياته السابقة . و هكذا تستمر الحياة ؛ لتحقيق قصد الخالق و هو بناء الجنة على الأرض و إشاعة الأمن و السلام فيها .
لا فرق بين الذكور و الإناث إلا بالقدرة وفق مبدأ " شير شيرا جه ميه جه نيرا " بمعنى الأسد أسد ذكرًا كان أم أنثى .
في بداية دخول العرب إلى بلادنا كانت " أزميرا" حاكمة في منطقة السليمانية . و كانت " منانوسا" ملكة في منطقة الخابور. و كانت " فرو" حاكمة في أرزن ملاطيا . و في خمسينات القرن الماضي كانت الأميرة "ميان" أميرة للإيزيدية في العالم لأكثر من 10سنوات ذلك قبل أن تصبر أنديرا رئيسةً لوزراء الهند . و تادشر لوزراء بريطانيا .
في الإيزيدية هناك خودان من النساء و منهم " بيرا فات " التي أسست المجتمع البشري الأول من 7 عائلات و نقلت مهمة تعمير الكون من الملائكة إلى الإنسان . و من الخودان أيضًا " خاتونا فخرا" . و " بيرا لبنا " ...الخ

المجتمع الأول أسسته بيرا فات كما ذكرنا فيه مؤسستان 1. العدل = نفين 2. المساواة = نفيسيس . في عصر الرسول محمد مسؤول العدل في مكة كان " ذو الخويصرة التميمي" و مسؤول المساواة كان مطعم بن عدي . في العصر الأيوبي دمجت المؤسستان في مؤسسة واحدة كان رئيسها " ماك زان السنجاري الذي حرر العلويين من الاحتلال المزدوج للاعراب و الافرنج عام 1220 – 1223 . يتولى إدارة المجتمع الوظائف الخمسة المذكورة في شروط الإيمان . و يتولى ذلك أسر من البير و الشيوخ . و من يظهر لديه قدرة الكرامة و البراهين مثل الكوشاك إبراهيم ، و اليوم الفقير كسو عالم الدين الأكبر و هو ليس من البير و لا الشيوخ . المجتمع الإيزيدي مجتمع تضامني فلكل شيخ شيخ و بير و لكل بير شيخ و بير بما فيه الأمير و الفرد العادي و هذه مهمات تضامنية و ترابطية لخلق مجتمع منسجم و ليست طبقية .

 التاريخ: وفق الوثائق أقدم ذكر لاسم إيزيدي جاء في الوثائق السومرية للألف الثالث ق.م – الوثيقة محفوظة في متحف حلب صورتها في المجلة الأكاديمية عدد 1 ص. 46- أقدم رمز ديني إيزيدي مكتشف حتى الآن هو " أستون شيمند " اكتشفته جامعة هايدل بيرج في موقع كوباك لي تاباه و هو موقع إيزيدي تاريخي . تاريخ هذا المكتشف 9500ق.م . ثم يرد اسم إيزيدي في الوثائق التابعة للملك السادس البابلي حمو رابي الذي حارب الإيزيدية لـ25سنة و أحتل مدينتهم " سورا ماري " حرقها و هدمها عام 1758 -1756 ق.م . الإيزيدية في التاريخ جاءت بعدة أسماء منها : شارجي ، آداني، قاطاني، اهل الحق، حنفي، داسني ، روآدي ...الخ. استمر حكم المجتمع الإيزيدي حتى عام 1516 م رغم كل النكسات و سقط هذا المجتمع بسقوط قلعة حلب لحاكمها الإيزيدي عز الدين الشيمندي  عام 1516 بعد معركة مرج دابق . و استمر العثمانيون في حرب إبادة ضد الإيزيدين فشنوا 56 فرمان إبادة من أصل 73 فرمان أوله كان عام 632 و آخره كان عام 2007 في سنجار .       
                      
 الإكاديمية  الإيزيدية في هانوفر   
Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية