You Are Here: Home» » اللقاء الاول بين مركز لالش المانيا/بيليفيلد والاكاديمية الايزيدية /هانوفر



بدعوة كريمة من مركز لالش المانيا، عقد اللقاء الاول بينه وبين الاكاديمية الايزيدية/ هانوفر وذلك في مقر المركز بمدينة بيليفيلد يوم الاربعاء الموافق 29/2/2012، لمناقشة النقاط المشتركة بين عمل المنظمتين لمزيد من التنسيق والتعاون في خدمة المجتمع الايزيدي في المهجر والوطن. وبعد طرح وجهات نظر الطرفين، تم الاتفاق على تبادل الرأي والتشاور بشأن ماهو مشترك من الافكار والبرامج ونشر الاراء والافكار، كل في صحف ومواقع الآخر بهدف التوسع في مساحة المشتركات. 
أولاً: مركز لالش المانيا.
1. عرض المركز أمكانياته في خدمة الاكاديمية في نشر البحوث والمقالات والنشرات باللغات الالمانية والعربية والكردية بلهجتيه الكرمانجية والسورانية في كل من الجريدة التي سوف يصدرها المركز وكذلك في الموقع الالكتروني الخاص به.
2. كما وعرض المركز أمكانياته في خدمة الاكاديمية بتخصيص جزء من الوقت المخصص لبرنامج (سما الخاص بنشاطات الايزيديين في الوطن والمهجر)، في حال أن هنالك برنامج مهم أو نشاط معين من جانب الاكاديمية يمس الواقع ويخدم مستقبل وتراث الايزيديين، حيث أن البرنامج أسبوعي ويبث من فضائية كردستان العراق لمدة نصف ساعة.
3. مركز لالش المانيا في مدينة بيليفيلد يقوم بتدريس ما بين 40-50 طفل إيزيدي في مجال التراث الديني واللغة والاندماج بدون مقابل وبشكل طوعي من كوادر المركز، وقد عرضوا على الاكاديمية بإدامة الزيارات والمشاركة بإلقاء المحاضرات حسب الوقت والإمكانيات المتاحة.
ثانياً: الاكاديمية الايزيدية/ هانوفر
1. تم ايضاح مضمون عبارة شمال العراق/ سنجار من قبل مؤسس الاكاديمية الدكتور برادا ورئيسها السيد خطاب عبدو سلو بأن الاكاديمية تتصرف، كما ورد في توضيحها السابق، على ضوء القوانين واللوائح الالمانية، وأنها تحترم المواثيق التي انشأت من أجلها وهي تعمل ضمن تعليمات وسياقات الدولة الالمانية، وليس لها أي هدف سياسي أو غرض غير قانوني لجهة معينة مهما كانت تلك الجهة. وفي ذات الوقت لا تخضع للتأثيرات الحزبية والسياسية، فسنجار تابعة لمحافظة نينوى والأخيرة تابعة للحكومة المركزية وبالتالي فليس للأكاديمية الحق بتسمية المناطق على هوى الأشخاص أو الاحزاب، وإنما بحسب ماهو قانوني وإداري.
2. بعد الزيارة التي قام بها السيد حجي شيخ كالو إلى شمال العراق/ سنجار، والتسهيلات التي قدمها له السيد شيخ شامو رئيس الهيئة العليا لمركز لالش شخصياً، كونه ممثلاً عن الأكاديمية في جلب تقارير الاطفال المرضى وتوزيع المساعدات العينية في كل من تل عزير وسيباية شيخ خدر، طلبت الاكاديمية من لالش المانيا بتقديم المزيد من العون في المجال اللوجستي والتسهيلات من خلال الاتصال برئاسة المركز في كردستان العراق في تذليل الصعوبات أثناء الحاجة لتنظيم الجوازات وبقية الوثائق الرسمية التي يحتاجها الاطفال في حال الموافقة على جلبهم من هناك.
3. طلب لالش المانيا من الاكاديمية الايزيدية في أن تقدم طلباً تحريرياً إلى مركز لالش المانيا لكي يتصل بدوره بالمركز الرئيسي في كردستان العراق لإبداء وتسهيل تلك المساعدة اللوجستية. 
4. عرضت الاكاديمية من جانبها امكانياتها المتاحة أمام لالش المانيا فيما يخدم العمل المشترك في مجال النشر والمشورة وتبادل الرأي والزيارات والمحاضرات والاندماج وشئون اللاجئين عن طريق الاتصال بالحكومات المحلية في المانيا بما يخدم واقع الايزيديين ومعاناتهم.
5. في الوقت الذي تشكر الاكاديمية وتثمن عالياً، الدعوة الكريمة من مركز لالش المانيا والاهتمام بالزيارة وما جرى بين الطرفين من نقاش حيوي بهدف المزيد من العمل المشترك، فإنها ستدعو المركز إلى زيارة مماثلة في المستقبل القريب لتفعيل وتنشيط المزيد من التعاون، آملين أن نمضي قدماً في خدمة مجتمعنا الايزيدي.
ثالثاً: 
يأمل الطرفان ويدعوان المنظمات الايزيدية التي ترى في نفسها بأن وضعها الحالي يساعدها على الاتصال والتفكير بتشكيل لوبي أو شبكة من المنظمات الايزيدية في المهجر بهدف تفعيل العمل التضامني بشكل أكثر رصانة وقوة على أن تحتفظ جميع تلك المنظمات ببرامجها ونظامها الداخلي وتستمر في نشاطاتها الخاصة، ولكن تحت سياق عام ونظام داخلي يشترك الجميع في بلورته وتاسيسه خدمةً للصالح العام.


الاكاديمية الايزيدية في هانوفر
الخميس في 1/3/2012



Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية