You Are Here: Home» » أحتفالية الاكاديمية الايزيدية في هانوفر بعيد سرصالي

كتقليد ديني وتراثي، دأبت الاكاديمية الايزيدية في هانوفر بإحياء المناسبة بعيد رأس السنة (عيد سرصالي)، كما هي العادة، في مدينة ليرتي وعلى قاعة الشيخ خالد الذي تبرع بها مساهمةً منه في هذا الشأن. وحسب المنهاج المعد للحفل.
1. بدأ الحفل بكلمة من شيخ حجي شيخ كالو مسئول العلاقات الاجتماعية في الاكاديمية مرحّباً بالحضور ومقدّراً مشاركتهم حيث قُدِّر عدد الحضور بأكثر من خمسمائة شخص بين طفل وسيد وسيدة ومن جميع أطراف إيزيدخان (1. مركه\العراق 2. سياكك\سوريا 3. ترافي\تركيا و4. هاي\قفقاسيا)، بالاضافة إلى عدد من الضيوف من الالمان ومن غير الإيزيديين. فكان الاندماج وبروح إيزيدية خالصة هو السمة الغالبة على جميع الحضور لما لمساهمتهم في جلب الطعام التراثي والتقليدي لمختلف المناطق التي أتو منها، وكذلك المشاركة الفاعلة في إحياء الحفل من خلال الفقرات المنوعة التي أحياها الفنانون المبدعون.
2. قدّم الباحث التاريخي السيد حسو أومريكو نبذة تاريخية عن معنى ومغزى قدسية عيد سرصالي ومدلولاتها التراثية والتاريخية والدينية في المجتمع الايزيدي وعلاقة ذلك بالطبيعة والخلق.
3. قدمت فرقة روناك الفنية عددا من الاغاني التراثية الشجية التي شجعت من حماس الجمهور الحاضر في الحفل بشكل مميز وإحياء الدبكات التراثية وبمختلف الالوان والاشكال التي يحييها الايزويديون في مناطقهم على أختلافها.
4. بعدها بدأت الاكاديمية بتوزيع الشهادات والهدايا التقديرية على السادة المدونة أسماءهم في أدناه، تقديراً لما قاموا به من جهد في خدمة ومسيرة نشاطات الاكاديمية وهم كل من السيدات والسادة : (فرجينيا آبل، أمل حيدر أومريكو، جيني تومبسون، بريشان جنير، علي شيخ سيدو، حجي شيخ كالو، خليل قاسم بوزاني، صالح شيخ ميرزا، فرمان خدر عبدال (أبو كاشين)، أوصمان إيزدين، خيري شيخ جندي، د. برادا، نجاة كوسكون، بير إيزدين، د. سعيد سنجاري، أياد شنكالي، عصمت بريمو، حسين ماموسي (أبو شفان).
5. بعد ذلك قدّم الفنان المعروف طارق شيخاني خيرة إبداعاته الفنية والتراثية بهذه المناسبة مما شجع جمع الحاضرين من التفاعل الحي والهب فيهم روح الحماس والمشاركة بإحياء الحفر الساهر.
6. قدمت العوائل ما جلبته من أنواع الأطعمة والمأكولات التراثية من الدولمة (الابراخ) والكبب والمقلوبي واللحم المشوي والبرياني والبرغل والتمن والكليجة والبيض الملّون. ومن ثم ترتيب ووضع بعض الرموز المقدسة من (توبرك وبرات والخرقة المقدسة وكفري سيبا، وداركي نزري، وخبز رقاق من لالش، وتانج-حلة المقدسة)، مع أداء بعض الفعاليات والفقرات التراثية والدينية ومعرضاً لصور كارثة سنجار في 14\8\2007، حيث كانت الكثيرات من النسوة والفتيات يلبسن الزي الايزيدي الخاص بمناطق سكناهن الاصلي. حيث ساد الصمت والهدوء على أنغام الموسيقى الروحية التي أبدع الفنان نهيت صكفان بإحيائها كما معروف عنه.
7. قدّم السيد يوسف جرجيس كيفو، وهو أرمني من أرمينيا، عرضاً عن معاناة عائلته عندما تعرض الارمن للفرمان المعروف وكيف غاب وتاه جده (كيفو)، وأحتمى بالإيزيديين حيث أقام بينهم وحموه ورعوه لحين أن بلغ شاباً يافعاً ومن ثم زوجّوه بفتاة أرمنية تاهت هي الأخرى نتيجة تلك الفرمانات حيث أنجبا أطفالا. فكان السيد يوسف، وهو حفيد (كيفو) يتحدث عن تلك الواقعة تثميناً لموقف الايزيديين لهم ويقول: سوف اقدم لهذا الحفل الكريم بعضاً من ألحاني الموسيقية، ولكن مهما أقول أو أعمل، فسوف لن أوفي بما قدمه الايزيديون من معونة وخدمة للحفاظ على نسل أجدادي. المعروف أن السيد ابراهيم كيفو، وهو شقيق السيد يوسف، يعد واحداً من كبار الموسيقيين المعروفين على مستوى الجمهورية العربية السورية وهو الذي قام بوضع النوطة الخاصة ببيت قادي شلو.
8. قدّم الفنانان المبدعان رائد وعبو عرضاً رائعاً ألهبت حماس الجمهور بحيث لم يبق إنساناً واحداً في مكانه مالم يشارك في العرض وخاصة عند أداء بعض الأغاني العربية التي زادت من تلك الحماسة والمشاركة.
9. كان ختام الحفل على أنغام فرقة روناك الفنية التي أبدع الفنان آيدن كوجو في تقديم العروض الغنائية والموسيقية الرائعة التي أحيت في الجميع روح الحماس والمشاركة.
وبهذه المناسبة، تتقدم الاكاديمية الايزيدية بخالص التهاني القلبية للمجتمع الايزيدي والانسانية متمنياً للجميع الصحة والتوفيق. وتتقدم الاكاديمية ايضاً بالشكر الخاص لكل من ساهم في الاعداد والاخراج والمساهمة وسوف لن تنسى الاكاديمية جهود المخلصين في خدمة المجتمع الايزيدي، داعية الجميع على بذل المزيد في مجال خدمة الايزيداتي.
10.وتم تصوير الاحتفاليه من قبل فيديو افين لصاحبها المصور المبدع سمير حوران.وشكرا
ملاحظة: سوف يتم لاحقاً نشر الصور ومقاطع الفيديو بمجرد الانتهاء من المونتاج لعرضها في المواقع الالكترونية الايزيدية على اليوتيوب.
الاكاديمية الايزيدية
هانوفر في 25\4\2012




Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية