You Are Here: Home» » الفرائض الخمسة للحقيقة في الديانة الإيزيدية



المؤرخ حسو امريكو

يعتبر مبدأ الفرائض  الخمسة للحقيقة هو المبدأ الخامس بعد
1. وحدانية الخالق خو داه
2. مبدأ الخودان
3. مبدأ الخاص
4. مبدأ وحدة الوجود
5. مبدأ الفرائض الخمسة للحقيقة
في هذه الورقة سنشرح  مبدأ الحقائق الخمسة وهي:
1. مبدأ العقل
يعتبر العقل هو الفريضة الاولى المسؤول عن قرار الإختيارفي ساحة تتزاحم فيها العناصر والمبادئ. العقل هو من يتحمل مسؤولية الإختيار والتنظيم. بصفته هذه هو امتداد للعقل الكلي للكون الذي هو الخالق خوداه. في شؤون الإختيار والتنظيم مثلا: نرى يوميا ولادة العديد من البنين والبنات في بعض البيوت الاكثرية قد تكون من نوع دون الآخر ذكرا كان او انثى ، لكن اذا جمعت عدد الذكور والإناث في بلد ما ستجد انه متساوى او يكاد في العدد . ان العقل الكلى للكون الذي هو الله هو من ينظم ويقرر هذه الأمور وامثالها. وعقل الفرد يجب ان يحدد اموره المادية والمعنوية وهو يتحمل مسؤولية هذا التحديد والإختيار.
في كل الأمور التي يستطيع اتخاذ القرار فيها. لذلك على المرء اولا قياس كل الامور  التى يتعرض  اليها بمقياس العقل  ثم يختار ما هو صحيح ويترك ما يعتقده غير صحيح لاهله . إن اللجوء الى العقل الفردي هو لجوء للعقل الكلي  في نفس الوقت  وهو شرط من شروط الفرائض الخمسة في المعتقد الإيزيدي. على ذلك لا يترتب على المجنون مسؤولية القرار.

2. مبدأ الحكمة اي البير
هو الإلتزام بما هو مبرهن على صحته مثلا ان الخط المستقيم هو  اقصر الطرق بين نقطتين عليه ان الصدق في القول والعمل هو النهج الصحيح الواجب اتباعه مثلا كقولنا (العدل اساس الملك). في المعتقد الإيزيدي الخطايا المترتبة على الإختيار الخطأ لا يملك احد العفو عنها  ولا تسقط بالحج ولا تسقط بالإعتراف فقط هنالك طريقة واحدة هي ان يزيد المخطأ في العمل الصالح عساه ينال المغفرة من خالقه ولا طريق غير هذا فالعمل الصالح والنافع للناس والمجتمع هو الطريق الذي يجب ان يتبعه الخطاؤون.
مع ذلك ان مبدأ العقل والحكمة تحتاج اليوم الى علماء في علم النفس يستطيعوا اختيار الكتب المُنميه لهذه الملكه ولم تعد فقط مقتصرة على التجارب الذاتية والشخصية .
3. مبدأ الهوستا اي المهن والإختصاص
 في المعتقد الإيزيدي إن ضرورة تعلم المهن ومن ثم الإختصاص في هذه المهن  هو فرض يؤهل صاحبه لإمكانية إبداع في مهنته والتحسين من مردودها وعطائها وهي غاية ُ بحد ذاتها لأنها توفر في المجتمع اسباب الرخاء والإزدهار.
4. اليار
 اي شريك الفرد في بناء الأسرة والاسرة هي حجر الزاوية في بناء المجتمع ، لذلك يفرض ان يتم هذا الاختيار بشكل طوعي  ويستفيد من مبدئي العقل والحكمة في هذا لإختيار، فالمسؤولية لا تقتصر على طرفي الإختيار بل تتعداهم الى واقع البنين والبنات وما يمكن ان يسبب لهما من انسجام او اختلاف. إن مسألة التطابق الكلي بين الطرفين  في الواقع هي مستحيلة لذلك يجب الإهتمام اكثر بما هو مشترك بينهما وما هو اكثر اهمية واعطاء الأولوية لمبدأ التوافق والتفاهم وتعزيز المحبة والإنسجام لبناء اسرة واولاد وبنات على فكرة محبة الخير لأنفسهم و للمجتمع  وضرورة بناء الذات والكفاءات كطريق لذلك. وفي كل الاحول يجب الحرص على المحافظة على بقاء قيام الأسرة والإنسجام بين افرادها.
5 . مبدأ التآخي
هدفه الرئيسي هو بناء مجتمع تنتفي فيه ثقافة العداء.  ويرسم للفرد الطريق لما هو صحيح من القول والفعل  والتناصح بهذا الشأن بين الطرفين هو مسؤولية مشتركة في حالة اخوة الآخرة وهذه الأخوة محددة ضمن وحدة الدين.
 اما المشاركات الأخرى والتآخي في الرضاعة مثلا  او التبني او التطهير (الكرافة) والتآخي في الفروسية لا يشترط فيهم وحدة الدين، الغاية منهم تقوية الصلات بين افراد المجتمع بتنوعه القائم.
 هذه هي الفرائض الخمسة المشروطة عليها في الديانة الإيزيدية .   
Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية