You Are Here: Home» » الإيزيدية


حسو أمريكو                        

                            الإيزيدية                                                       
التسمية, الزمان, المكان, الحضارة                هانوفر30.11.2008
1. التسمية: السيدات و السادة الحضور الكريم إن البحث الذي نحن بصدده هدفه: بيان بعض الحقائق عن المفاهيم الدينية و الحضارية الإيزيدية كمعرفة موثقة . هذه المعارف أ. يجب أن تكون واردة في النصوص الإيزيدية و المتداول منها خاصةً. ب. أن تكون واردة في الوثائق 1. الأركولوجية  كرسوم, رموز, لقى لمرحلة ما قبل الكتابة و ما بعدها تمثل نفس الدلالة. 2. كنصوص مدونة واضحة الدلالة على ما بين أيدينا من نصوص دينية متداولة و من وثائق تاريخية. بناءً على ذلك و وفق ما نعرف بشأن التسمية:
عرفت الإيزيدية عبر التاريخ بعدة تسميات رئيسية. تتميز هذه التسميات بأن الصوت المعبر عنها يدل على المضمون و الوظيفة. سنذكر بعض هذه النصوص المتضمنة التسميات الرئيسية و هي
1.  تسمية إيزيدي النص رقم 1 يقول سلطان إيزدي هزار أو يك نافا, أف دونيا لبر سعات أو كافا.اوزانا لبحرا جند كشكول آفا, أو لبستا جند كافر لنافا.
2.     سلطان إيزدي بخا خوديا هزار و يك ناف لخا دانايانافي مزن هر خودايا .
3.     يا سلطان إيزدي جندي مدها جه تا ددم بنيشانا بري لوح و بري قلما, بري وي بـ 90 حزار سال أزي لباتما.
4.     لالش جيكر بنورا أوجيه سلطان إيزيدي مني سورا.
5.     بادشاهي من سرا لسما بري نا لوح بون نا قلما لبا إيزدي أو سعاتا أو دما.
6.     يا ربي تو بده خاطري درا سورا إيزدي نمر و هر جار سرا.
7.     طاوسي ملك أو سلطان إيزدي يكن, وان معنا جهف مكن, أو زو مرازي دلاه بجدكن.
8.     جار شميه خاشكر جيانا, كسك بون دشت جييا أو زوزانا حمي لبر بركتا بادشه مني يزدانا.
9.     أز داهيه من أو نفسا قبلاند " آخ نوخ" خرقا لبشني فصلاند, فقير لبر نقلاند. – أخو نوخ =  جد نوح-
10.                       أز داهيه من عرضي دكرينا أو بارانيه دبارينا, بحري كران ده ماينا , في دنيا بكار تينا. أز  دا بوما مذهبا و دينا .
11.جوما ديوانا خوداهي خا أي أزدائي من لور ديت خاشي و شايي. سري سرا : راستي, إتفاق, أوتبايي.
12.                       جندي بنيانا, جندي بسارا, جندي بحرا جندي بريا
حمو لسر كفا خا أو سلطان إيزيديا
جندي بسارا, جندي بنيانا, جندي بريا جندي بحرا حمو لسر كفا خودي أو سلطان إيزيديا.
النصوص أوردت أن للخالق ألف اسم و اسم عند زردشت أصبحت مئة و اسم و عند الرسول محمد 99اسم و عند السيد المسيح 3 أوردت وثائق بوغاز كوي الحثية للألف الثاني ق.م ألف اسم *1 في النصوص الإيزيدية الاسمين الكبيرين 1. خودا = أوجد نفسه بنفسه = الحركة الذاتية = يصير كما شياء أن يصير . الاسم الثاني = أزدا = خلقني , أوجدني . الأصل في التسمية هو الذات = الخاء . و دا = العطاء , الفيض . النصوص أوردت التسمية بهذه الأصوات : سلطان إيزيدي , إيزيدي , يزدانا , أزدا , إيزدي سور , إيزدي نمر و ترتيل إيزدي ماك.
إن دلالة ورود مقطع دا في التسميتين الكبيرتين تعبر عن أساسية فعل العطاء و الفيض المستمر في جوهر مفهوم الألوهية في هذه الرؤية الدينية, و ما تعكس من حضارة بالنتيجة مثلا صوت داي = الأم = العطاء الغير محدود . اسم إيزيدي ورد في النصوص مجردًا بذاته ليدل على المطلق أي ما قبل الزمن رمزه الدره أو البيضة أصل التكوين و ورد مضافًا بخمسة أصوات كل يدل على خصوصية فيض و عطاء مميز :
إيزي شم : الدلالة هي بدأ الزمن أي يك شم , دو شم ... , صان دي , مون دي . زونتاك , موتاك . شم , صن , زون  = شمس أي بدأ الزمن رمزه الشمس بمعنى ثبوت الشمس و دوران الأرض كما ورد في النص رقم 10.
إيزدي نمر الدلالة بدأ و استمرار الحياة على الأرض و نزول الروح رمزه سنجق الملائكة*2 و مبدأ العدل و المساواة.
3. إيزدي ماني : الدلالة تنظيم البقاء و استمراره من فعل " مايين" = البقاء .
4. إيزدي ماكي: الدلالة انفصال الأرض عن بعضها, و بدأ عصر الطبيعة الأم*3 = ماك أي الأم
5. إيزدي سور : الدلالة عصر العمران و بداية عصر السلالات الأولى داخل و خارج المراكز الرئيسية . سور = مقدس أي الإحياء و التعمير . النص رقم 4 ربط بناء لالش بإيزيدي سور.
وثائقيًا عصر السلالات الأولى تؤكد أن كل الحواضر التي بنيت سميت بمواقعها مسبوقةً بكلمة سور = مقدس مثلا سورا ماري, جييا سور, سورا خابور , سوران, سورا أفرين , سور عاصمة الفينيثيين ...الخ
دولة منانيا – التي منها اسم ألمانيا- لمدة ألف سنة سمت حواضرها باسم " سوري كاش" = المقدس الواضح*4.
عندما دخل الرومان إلى المنطقة عام 64ق.م حيث انتقلوا وجدوا اسم " سور " فكتبوا في سجلاتهم " ولاية إقليم سوريا"*5 و هي المكان الممتد من تبوك السعودية جنوبًا إلى القفقاص شمالا , و من مجرى نهر هاليس و حدود إزمير ملاطيا غربًا حتى أفغانستان شرقًا . هذه منطقة حضارية واحدة تاريخيًا سميت كوتيا , ميديا , سوريا التاريخية. من تبوك حتى حمص هي سوريا بلاد الشام فيها كان معاوية بن أبي سفيان واليًا ثم خليفة . و من حمص حتى القفقاص هي سوريا الميدية . عصر صلاح الدين كان أميرها منان شاه مقامه في عفرين . الإقليمين تاريخيًا متحدين لكل خصوصيته و كلاهما يتأسسان على ا لتعدد و التنوع في الأول اليوم الأكثرية عرب و في الثاني الأكثرية كان و لا زال الأكراد . الانتماء في الإقليمين هو للأرض و كل من عليها متساوي بالعدل = نفينا و المساواة= نفيسيسا.
كلمة إيزيدي مشتقة من أزدا و هي تعني عابد الخالق أزدا. الخالق أزدا هو المذهب و هو  الدين كما ورد في النص رقم 10.
أقدم نص مدون لكلمة إيزيدي  تاريخيًا نعرفه مكتوب بالخط البسماري*6 الكلمة التاريخية وفق نصها التاريخي تعني "الإنسان المستقيم الغير ملوث" . ثم ترد التسمية بكثره في مرحلة حمورابي 1785 -1750 باسم :" معبد إيزيدا للإله نابو" = معبد الخالق للإله الغير مولود 7 . و ورد في تقرير خاص للدكتور بيتش ضمن تقرير للجمعية العلمية السورية , اللندنية المصرية مؤرخ 10.4.1855*8 .
في بداية العصر الإسلامي ورد اسم يزيد أكثر من 22 مرة كاسم لقادة عرب أعيان في عصرهم *9 . و وصف الخليفة أبو بكر سكان سوريا بهذه العبادة ص8 الواقدي فتوح الشام .
و هذا دليل على سمو مكانة الاسم و شيوع هذا المعتقد في سوريا التاريخية . و لازال في منطقة المهد يوجد أكثر من مليون نسمة يحملون هذا الاسم بذاته .
2. التسمية الثانية جارجي . النص 8 الوارد أعلاه و النص رقم 13: جار جرا أو فتيلك , دو منبر أو قنديلك , هيشت دركاه أو كليلك . 14: جيه بحركا خاصا آه  كورا بى أساسا , رنكاكا, أو جار أساسا. 15:جار أركان , جار عنصر, جار زمان. بو بيك أنينا جيان . 16: بادشهي من أو هر جار يارا , لمركبي دبون سوارا للالشي سكنين أو كوت : أف حق وارا .
التسمية مصدرها من وظيفة العناصر الأربعة " جار" في التكوين و تطلق هذه التسمية على المؤمنين بدور هذه العناصر و القوة و الأزمنة وفق ما ورد في النصوص . المعتقد أن اتحاد و انحلال هذه العناصر الجار تحت تأثير القوة  الأربعة مرورًا بالأزمنة الأربعة ضمن دائرة مغلقة تسمى "مند" تشكل دورة الحياة و الاستمرارية ؛ وفق مبدأ "ما هو موجود لا ينتهي من الوجود , و الغير موجود لن يبدأ بالوجود " في الإيزيدية تسمى هذه العملية " كراس كوهارتن" . هذه الدائرة و رباعيتها هي رمز التكوين المختصر تسمى حضاريًا " منديلا" العديد من الصور وجدت في جوم و وجدت في تل حلف تاريخها 4آلاف سنة ق.م و وجدت عند هنود أوكلاهاما و في كل القارات و حيث وجدت هي رمز الخلق و التكوين إلى اليوم بنفس المدلول* 10. في الإيزيدية من هذا المفهوم يؤسس عقيدة "الكريفان" = الدائرة يرمز إليه بالقميس الداخلي و قدسية معنى الدائرة و الرباعية ضمنها هذا المفهوم يمثله الراقص في حركته الصوفية الدورانية ليمثل حلقة مغلقة. جدد هذا النمط: العلامة جلال الدين الرومي في القرن السابع هـ و كانت تنفذ بحركة الطواف حول الكعبة حيث الحجر المربع و حركة الطواف في لالش و رقصها السيد المسيح مع حواريه ليلة سوقه للمحكمة المصدر السابق. الفكرة الأساسية في هذا العمل يمثل دوران الريح الذي أنتج الذرة أو البيضة أصل التكوين *11 للدلالة على إلتقاء عناصر التكوين الأربعة في مركز الدائرة و الانتشار للمحيط و العودة لتمثل حركة الأزل إلى الأبد .
الأثر الأقدم أركولوجيًا لهذا المدلول هو أستون شيخ مند*12 تاريخه 9500ق.م من منطقة المهد ديار بكر و هو عبارة عن عامود رباعي رمز الرباعية يلتف حوله أفعتان مجدولتان لترمز إلى الخلود و الحكمة . بالمناسبة مندلا أوكلاهاما مثلت بأربع أفاعي . في تاريخ الشرق رحلة القبائل الجارجية مشهورة منهم تزوج إسماعيل بن إبراهيم و إليهم قصد إسحاق بن يعقوب إلى حران حيث أهله و عشيرته . في الرمز يمثل بحجر مكة المربع و أستون شرف الدين في سنجار و الحجر المربع رمز التوحيد الذي نقله من حمص الإمبراطور باسيان عام 220-222 إلى روما*13 . منطقة جوم و منطقة مركة عرفها العرب عند الدخول إليها باسم الجارجية و ذكرهم فيليب حتى في تاريخ سوريا :" شكل الجراجمة = الجارجية سدًا نحاسيًا حمت الخاصرة الجنوبية لبيزنطا" راجع كتاب الشجرة الذهبية . العلم الحديث يقول : إن مركز أعمدة الخلق الأربعة يقع في سديم العقاب حيث تتكون النجوم في الكون و تتمثل بالقوى الفيزيائية الأربعة1. الجاذبية 2. الكهروميغنطيسية 3. القوى النووية القوية 4. القوى النووية الضعيفة . و هذه القوى و نسبتها مضبوطة بشكل عالي جدًا*14 . و لا زال العرب إلى اليوم خاصةً الشمر و الجبور يسمون الإيزيدية "أخوالنا الشارجية" .
التسمية الثالثة الداسنية وفق النصوص 17: كلي سنتيه كوه بديرا , عبادتي بكن ج إيزديرا عبادتا أزدا بركتا أو خيرا 18: ده بيشما وا : كلي سنتي بادشي دستور دا قلمي جه قدرتي ملك شيخسن خوداني قلم , دفتر, أو خطي.
19: منت كارم جه منتي فافيرتم جه شريعتي آفيتم سر بشكا سنتي .
20:منت كارم جه آديا , فافرتم جه رافديا آفيتم سر بشكا سنييا.
وفق النصوص التسمية تطلق على المؤمنين بوجود سنن للأشياء ؛ من سنن الذرة المتناهية في الصغر إلى سنن الكون اللامتناهي في الحجم و التعدد و التنوع و هذه السنن تميز خصوصيات الأشياء التي فيها تشابه , و لكن ليس فيها تطابق حتى ضمن وحدة النوع . إن قدسية احترام خصوصية الأشياء و التنوع و التعدد واجب مقدس ؛ كما أن التضامن بين هذه الأشياء هو فرض عين في هذا المفهوم الذي يسمى داسني أي أهل السنن . من الشخصيات التاريخية بهذا الاسم :" أبو جعفر الداسني" 833-841 قاد ثورة دهوك ضد المعتصم و لا تزال مدينة دهوك تعرف " بدهوك الداسنية" النصارى في المنطقة حتى اليوم يسمون الإيزيدية باسم " دسنايا" .
التسمية الرابعة : أتباع رئيس الملائكة "طاووسي ملك" وفق النص 3, 7, 11المذكورين أعلاه في المعتقد الإيزيدي أن رئيس الملائكة هو الفيض الأول للخالق . العرب قبل دعوة محمد كان يسمونه الشريك الذي يملكه الله و لا يملك. بقولهم "لبيك ألهم لبيك لا شريك لك إلا شريك تملكه و لا ملك . " *15 . في أوروبا عرف باللوسيفر و عند الطرفين أتهم بالعصيان . و مبدأ العصيان يتعارض مع التوحيد و هو مبدأ مرفوض في الإيزيدية لا تتوافق مع عقيدة التوحيد القائلة بطوعية التكوين . في هذا المعتقد يمثل الشر بنوازع الجسد يمثلها النفس التي تدفع للتردد " ليز" بمعنى تردد و يمثل الأنانية بأبشع صورها " خنيسيك" أصبحتا في ثقافة  العرب إيبليس و خناس في الثقافة الروآدية يطلق على الشر ليز = التردد و الشك و خنيسيك = الأنانية المفرطة الذي يحب نفسه فقط و في الحالتين المقصود هو النفس . و لا عصيان في السماء فالسماء تأتي طوعًا .
التسمية الخامسة : آداني و قاطاني . مضمون النص 20 و النص 13 و قد ذكر العرب التسميتين باسم عدنان و قحطان . النص 13: قاطني منبرن أو كتيبن أو دفترن بشنكا أو جار بشرن.
و وردت العبارة " آدي" في وثائق تل العمارنة في القرن 13ق.م قالها وكيل فرعون في جبيل في رسالته للفرعون عندما قال " و ربي آدي إني محاصر كالعصفور في القفص " . في الإيزيدية الملائكة السبعة الكبار يعرفون باسم "سواري مالي آديا"= فرسان الألوهية السبعة و اسم آدي هو أحد أسماء الجلالة من أصل ألف اسم في اللغة الكردية.
التسمية السادسة: دين كرد كما وردت في النص 8 في عبارة خاش كر و في النص 10 في عبارة بكار تينا . كار بمعنى العمل و الاختصاص و قد أوردها زردشت في الأفيستا و ذكر أتباعها بأصل الدين" دين كرد" . و ذكرهم كيزينفون في القرن الرابع ق.م في قصته الشهيرة الأماباسيا باسم " كاردوخي" و ذكرهم دياكونوف في موسوعته ميديا بالتفصيل الكار و أنواعه و درجاته و أهمية العمل و دوره في ميديا .
المكان و الزمان :
المراكز الرئيسية التي اشتهرت هي أربعة 1. مركة 2. تراف 3. جوم 4. حمص . 1. مركة حيث مركز لالش و واديه المقدس وفق الإيزيدية هنا جبل قالب آدم , هنا نزل الروح , هنا رست سفينة نوح – جبل جودي هو أحد قمم هكار- . هنا تكلم الخالق مع موسى في وادي طوى = لالش عندما كان موسى راعيًا لنبي الله شعيب في آمد . هنا جدد عدي بن مسافر الإيزيدية .
عند مجيء العرب 642م كان أمير مركة يدعى " فروك بن أهران " أخته إزميرا كانت أميرة في منطقة السلمانية و باسمها سمى الجبل الذي هناك*16 و هو من قاد المعارك ضد خالد بن الوليد و قواده و أشهرها معركة " سمو قوليان" و بها كتب خالد تقريرًا لعمر*17 . هذا المركز تاريخيًا مسؤول عن سكان جبال " ذاكيري سن " = ذاكروس عندما ساد طغيان سرجون الأكادي في سهول كوتيا = سومر ؛ و شكى سدنة المعابد السومرية السبعة من ظلمه كلفت مركة القائد " أمبي" لتحرير سومر و حصر حكم الأكاديين على بني جلدتهم في أكاد وحدها*18 عام 2350ق.م و بذلك تأسست السلالة السومرية الثانية التي مهدت للسلالة الثالثة 2113 ق.م بقيادة أونمو الذي كتب أول قانون متكامل في العالم يعكس الثقافة و الحضارة الروآدية الشمسانية أتخذت مواده أساسًا لقوانين العالم المتمدن اليوم الأوروبي و الأمريكي . في حين اتخذ العالم العربي و من في حضارتهم قانون حمو رابي 1750 أساسًا لشرائعهم و دساتيرهم . آخر دولة تأسست وفق هذه الحضارة الروآدية الشمسانية هي الإمبراطورية الساسانية 226-641م مركزها نهوند قرب بغداد 40كم " المدائن" مؤسسوها هم أكراد " لور" أحفادهم الأكراد الفيليون . لذلك أراد صدام تصفية و جودهم في بغداد خاصةً و العراق عامةً شاملا الأكراد جميعًا عبر أنفاله المشهورة .
المركز الثاني تراف منطقة آمد حران هنا و ثائقيًا في التاريخ بني المعبد الأول 9500ق.م إلى هنا التجأ إبراهيم الخليل هاربًا من أور 1749 عندما حرقها سمسو إيلو. هنا مقام إبراهيم و أهله و إلى هنا قصد إصحاق بن يعقوب ليتخذ من بنات أخوله و أعمامه زوجة . هنا مقر الإمارة المروانية حيث أقام شيخ بكر في آمد و قاد منها المعارك ضد ظغيان بيزنطة 963-1071م و لم تخضع آمد لبيزنطة و لا للعرب حتى اختلها الأتراك 1639 . تاريخيًا آمد ديار بكر مسؤولة عن سكان قمم جبال هكار و سلسلة الترابض مع جبال طوري سن = طوروس و هذا مركز حضاري عريق نهل من علومه جابر بن حيان الذي تكلم في تجزئة الذرة قبل 1200 عام . هنا وصف العرب مكتبة حران "ببحر من الكتب " هنا مقر أقدم و أكبر جامعة في العالم . هنا سمح الخالق أن يلبس آخ نوخ اللباس المقدس الخرقة وفق الترتيل 9 و هنا رفض نوح أن يكون وزيرًا لملك زمانه لأنه انتهك أحد مبادئ الحكمة *19 .
المركز الثالث جوم :  التي قاومت الغزو العربي حتى705م هنا تأسست الأكوار و الجامعات التي خرجت أساطين العلم من أمثال أرسطو و فيثوغوس *20 و من علومهم نهل الحكماء العلم و علموه . أبناء جوم و علماء جوم بالتعاون مع الموحدين العرب أيام الوليد بن عبد الملك بنوا حضارة الأندلس 711-1492 و سموها آن ليز = تحفة العالم , سماها العرب الأندلس. هنا مقر كوجك جوم و مقصد الحجاج من إسبانيا و ألمانيا و فرنسا حتى القرن الثامن الميلادي *21 إلى هنا لجأ هرودوت أبو التاريخ عندما ضاقت به و بآرائه أثينا في القرن الرابع ق.م . و هنا طلب عمر بن عبد العزيز أعدل حكام العرب على وجه الإطلاق أن يدفن هنا *22 هنا انتهى خطر الميغول و انهزموا في معركة ليستين عام 1277م *23 هنا موطن الجارجية وصفهم فيليب حتى في تاريخ سوريا و لبنان *24 جوم مسؤولة عن سكان قمم جبال طوري سن و امتداداتها حتى سواحل البحر الأحمر عام 666م *25 عندما تعرض أمن جبال لبنان إلى خطر العرب عزز قوتها أمير جوم فيروز بن يزد كرد الثالث بالتعاون مع إمبراطور روما يوستيانوس الثاني بفرقة من المريد من جوم هم أجداد الموارنة الذين حفظوا مع الموحدين  العرب خصوصية لبنان حتى اليوم .
المركز الرابع حمص : هنا مركز الديانة الشمسانية لأكثر من ألفين سنة حين انحدروا إليها بعد أن حرق حمورابي مدينتهم سورا ماري بين 1758-1756ق.م . من هنا انتقل الحجر المربع إلى روما و من هنا خرج ثلاثة أباطرة حكموا روما *26.
الحضارة  : يستمد الفكر الحضاري رؤيته من مفاهيم سنجق رئيس الملائكة الذي يمثل نزول الروح من السماء إلى الأرض و نزول مبدأ العدل نفينا و المساواة نفيسيسا *27 ليشكل لوحة تمثل الميزان و العدالة " العدل أساس الملك" و تمثل الدور السماوي  الذي يعطي النور لكل مخلوقاته بالعدل و المساواة ليعطي كل ما لديه من لون و رائحة الحضارة هنا هي حضارة خصوصية الأشياء . عند دخول العرب سأل المقداد مساعد لخالد بن الوليد شيخًا بلغ من العمر عتيًا في منطقة إربيل عن دينه قال الشيخ و دار و جهه شطر الشمس و قال "أنا أعبد هذا النور و لا أغير ديني" الله عنده نور السماوات و الأرض و هذه هي الشمسانية . القيمة العليا في هذه الحضارة هو الإنسان بصفته خليفةً للخالق و روحه جزء من الله و مكلف بالإحياء و التعمير . الولاء هنا للأرض التي هي أم الكل . القدرات و الكفاءات لا الولاءات تأخذ مكانها في الإدارة و القيادة وفق مبدأ الاختيار و التداول على الحكم لا فرق بين ذكر و أنثى . الإدارة لا مركزية للمناطق التي لها الحق بتأسيس أقاليم مستقلة و متضامنة عند دخول العرب إلى المنطقة 642م كانت الأميرة إزميرة حاكمة في السليمانية منطقة مركة و كانت الملكة " منانوسا" حاكمة في إقليم الخابور " تراف" و كانت الأميرة فرو حاكمة في منطقة أرزن " جوم " . قبلها كانت زنوبيا في تدمر " حمص" . الحضارة يوم إذن هي حضارة كفاءات كان الرسول محمد عاملا أمينًا في مؤسسة تجارية تملكها خديجة بنت خويلد منافستها مؤسسه أخرى تملكها هند بنت عتبة زوجة أبو سفيان يقف على بابيهما مئات الرجال من الكفاءات و كانت مسؤولة الحسبة في مكة كلها امرأة . اليوم نساء مكة يناضلن لامتلاك حق قيادة السيارة.
النظام الاقتصادي في هذه الحضارة هو نظام بالا أي الزرع و  الحصاد و بناء الكفاءات و القدرات وفق مبدأ الأعشار التي لا تموت . سوريا التاريخية بقيادة مراكزها الأربعة لم تعرف الفقر أبدًا يوم دخلها العرب حصة  المقاتل العربي من غنائم نهوند كانت 12ألف ليرة ذهبية *28و كانوا 60ألف مقاتل و في تكريت كانت حصة الواحد 3آلاف . و يوم دخل سليم أول قلعة حلب ذهل من حجم الثروة التي فيها .
هذا النظام بنى الحضارات العظمى في التاريخ و هو من ابتدع الزمن و جزأ الوقت إلى ساعات. و الدائرة إلى درجات, و الفلك إلى أبراج. و العلم إلى جزئيات , و كشف الذرة و كروية الأرض و دورانها حول مركزها الشمس وفق ما جاء في النص رقم 10, و علم الهندسة و الكيمياء و اخترعوا الدولاب و العربات فدارت الحضارة و انتقل البشر.
في سياق التنافس الحضاري     الكنيسة الأرثوذكسية في بيزنطا استقدمت الأعراب من جزيرة العرب لهدم هذه الحضارة؛ فظهر من العرب من هم أهل حضارة و تعاونوا مع أهل البلاد ؛ فتولت هي بنفسها المهمة بين 963و 1071م فدخل الأتراك كقوة بعد معركة ملاذكرد1071م. فتصدى لهما المروانيون  الإيزيديون و قتلوا في المعارك نقفور فوكاس معركة أفاميا ديسمبر 969م و باصيل الثاني معركة جوم مارس 1025م ثم استقدمت جنكيزخان 1219 -1247 ثم أعقبتهم بهولاكو 1253-1380 و فشلوا هم و ميغولهم و سلاجقتهم الروم و انهزموا في معارك عديدة 1260 عين جالوت 1273 معركة البيرا على الفرات 1277 معركة لستن في جوم 1283 معركة حمص أمام الصمود  البطولي لمماليك آل أيوب بقيادة أهل البلاد الأكراد ممثلين بقطز و الشركس ممثلين بببرس , و العرب الموحدين ممثلين ببني معروف و اليهود ممثلين بزعامة آل موسى بن ميمون . فحاول الميغول بتخطيط بيزنطي قاده الإمبراطور ميشئيل لوس استدراج أوروبا لحرب صليبية جديدة و في مؤتمر ضم الميغول و الأوروبيين في مؤتمر بلدة بلنسا في إسبانيا عام 1270 رفض الأمراء الإسبان التعاون مع الميغول ففشلت المحاولة . في طريق ممارسة بيزنطا لثقافة العداء احتضنت سلاجقة الروم الأتراك و سقطت في النهاية بأيديهم عام 1453م , فانتقلت قيادة الأرثوذكس إلى موسكو التي تحول أكثر سكانها إلى الأرثوذكسية بعد احتلال الميغول التاتار لهم – التاتار ميزوا بين الأرثوذكسية و الكاثوليكية في العقيدة و غلبوا الأولى - . و استطاع الأتراك إسقاط الحضارة السورية في معركة مرج دابق 24.08.1516 بتحالف سني محمدي فسقطت حضارة الشرق. يومها كانت سوريا الميدية 46 فيدرالية تمثل قيادة الحضارة العالمية في كل المجالات. قلصها الأتراك إلى 8 وفق شرف نامه للبدليسي .
الأتراك منذ ذلك سحقوا 28 ثورة شرقي خط هاليس باعترافهم. و نفذوا 56 فرمان إبادة بحق الإيزيدية . الميغول انتهوا في مراغه و تبريز ليخلفوا لنا ملالي إيران اليوم هؤلاء و الأتراك الطورانيين و العرب الأعراب ممثلين بتلاميذة عفلق في دمشق يؤسسون حلفًا ظلاميًا يمثل ثقافة هولاكو بثوب جديد خلفهم تقف موسكو التحالف الثلاثي + البعد الدولي يحاول استمرار فرض اللون و الثقافة الواحدة و هم متحالفون و منظمون و يقف خلفهم قوى ظلام كبيرة إذا نجح هذا الحلف و ألغى التنوع في كوتيا= سوريا التاريخية فإن الميغول الأتراك في الأناضول سيتصلوا مباشرةً بأنصارهم في أزربيجان و يشكلوا عمقًا يصل حدود الصين عند إذن يصبح الاجتياح الثالث للميغول إلى أوروبا مسألة وقت ليس إلا –و هم يحصنون أنصارهم بمقولة " تركي واحد يساوي العالم" .  الاجتياح الاول كان في القرن الثالث ق.م بقيادة الهون عندما كانت كوتيا تعاني من نتائج الإحتلال الفارسي . و الثاني كان بقيادة جانكيزخان و هولاكو عندما خلخل مجيء العرب الإنسجام الاجتماعي في سوريا التاريخية. و الثالث سيكون حتميًا إذا التغى التعدد و التنوع في كوتيا سوريا التاريخية الذي يحاول التحالف الظلامي تحقيقه بكل الوسائل و هو بالنسبة إلى أوروبا يلعب دور " سلاجقة الروم" التاريخي الذ         ين أزالوا روما الشرقية من الوجود.

المصادر:
*1. د. ليونا خوست وثائق بوغاز كوي كتاب حكايات حثية .
*2. سنجق سورا ماري الصورة الأصلية متحف حلب.
*3. ص 24 الألوهية المؤنسة و أصل الدين فيراس سواح دمشق 2000 الطبعة السابعة دار علاء.
*4. ص169 ميديا دياكونوف ترجمة شوكت دمشق.
*5. ص8 سورا ماري سوريا مدن و حضارات كاف ماتييف دمشق 2001 و ص 175 ميديا دياكونوف مصدر سابق .
*6. ص131 مجلة روج العدد 6.
*7. ص8 ليرخ دراسات حول الأكراد حلب 1994 تقرير الجمعية السورية اللندنية.
*8. ص9 الواقدي فتوح الشام الشيخ الشرقاوي .
*9. طريق الشجرة الذهبية ألمانيا 2008 تحت الطبع.
*10. ص 170 الألوهية المؤنثة مصدر سابق.
*11. ص162 المصدر السابق.
*12.وثائق جامعة هابدلبيرك الألمانية حفريات كوباك لي تابا مجلة صور من العلم 2003ألمانيا .
*13. ص100 دين الإنسان فيراس سواح.
*14. ص17 هل يوجد خالق عواميد الخلق الأربعة أمريكا 1998.
*15.ص49 فقه السيرة د. محمد رمضان البوطي.
*16. طريق الشجرة الذهبية , مصدر سابق, نقلا عن د. جمال نبز.
*17. الواقدي مصدر سابق.
*18. ميديا مصدر سابق.
*19. مجلة روشان العدد 7 اسطنبول 1993.
*20. ص40 قلعة حلب د. شعث حلب 1991.
*21. قلعة حلب مصدر سابق.
*22. ص127 المجلد الخامس ياقوت الحموي.
*23. الميغول حسن الأمين مطبعة دار المعارف 1993.
*24.فيليب حتى تاريخ لبنان و سوريا.
*25. ص 100 دين الإنسان فيراس سواح مصدر سابق.
*26.ص100 دين الإنسان مصدر سابق.
*27.سنجق رئيس الملائكة متحف حلب .
*28. 1/الكامل لابن كثير. 2/ السيرة الحلبية . 

Tags:

1 التعليقات

  1. Unknown says:

    اود ان اضیف معلومة واحدة او بالاحرى اصححا، وهی ان كلمة شم افی ایام الاسبوع اتیة من شم و هی الشمس، تشبیها بالانگلیزیة و الالمانیة..الخ. 1 قلة من الكورد تقول -شه‌م (شم) بالفتحة، و انما تقول -شه‌مبى او شه‌مب. و هذه تلفظ حالیا (شه‌ڤ) ای اللیل. الكورد و الاریون كانوا یعدون الایام ابتداءا باللیل لیكون بدایة الیوم لاهرمن و نهایتها لاهورا مزدا. لذلك یقول كل الكورد لمساء الخمیس؛ مساء الجمعة! لان غروب الشمس هو بدایه‌ الیوم التالی، عكس الامم الاخرى و هذه ترجع الى الاعتقاد الدینی لدى الاریین: بدایة الزمان ستكون لاهرمن و نهایته لاهورا مزدا. لذلك نقول شه‌مبی و ئێكشه‌مب الى ئه‌ینى. ویمكن ان یكون معنى ئه‌ینى التعب لیكون یوم الاستراحة.

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية