You Are Here: Home» » كتاب الطلبة‎


الكرّاس الثاني الخاص بتعليم التراث الديني الايزيدي للاطفال\ الصف الاول والثاني الابتدائي




تم بعون الله الانتهاء من طبع الكرّاس الثاني لتدريسه في بعض المدارس الابتدائية الالمانية التي يتواجد فيها الطلاب الايزيديين حول المفهوم والتراث الديني الايزيدي بلغة مبسطة وبشكل متميز بحيث يسهل فهمه من قبل الاطفال لغرز الافكار الدينية الرصينة في فكر التلاميذ في دول المهجر وخاصة في المانيا. ستتم مفاتحة وزارة التربية الالمانية بهدف الحصول على الموافقات الرسمية لتعميم تدريس الكرّاس بشكل رسمي في المدارس الالمانية. ويتضمن الكّراس خمسة ابواب مصورة ومدروسة بشكل علمي وحضاري على الطراز الاوربي لكي يتم فهم محتوياته بشكل مبسط وواقعي.
    أ‌.  الباب الاول ويشمل بعض الاعتقادات الايزيدية الاساسية مثل: الاعتقاد بوحدانية الله وطاووس ملك رئيساً للملائكة، ثم قدسية الظواهر البارزة في الطبيعة كالشمس والقمر والنجوم والارض والسماء وأهميتها في المعتقد الايزيدي. كذلك العناصر الاربعة (الماء والهوار والتراب والنار)، وأهميتها في الكون كمصادر لكل اشكال الحياة، بالاضافة إلى لالش النوراني كونها مركز الكون وخميرة الأرض.
    ب‌. الاعتقادات الايزيدية الراسخة. الاعتقاد بالله الواحد الاحد وعدم الشك في وحدانيته. التاكيد على قول الصدق وتجنب الفواحش والكذب والنميمة والرياء. الالتزام بالأدعية في اوقاتها كإحدى الالتزامات المطلوبة في الدين الايزيدي. الالتزام باحترام الاديان والمعتقدات الاخرى وعدم إهانتها، كذلك احترام انسانية الانسان بغض النظر عن اللون والدين والعرق والجنس. كما أن كل إنسان هو المسئول عن نتيجة أعماله يوم الحساب ولهذا على الانسان أن يتقيد بما يضيف إلى حسناته من أعمال حسنة لكي يتفادى المحاسبة في الدار الآخرى.
    ت‌.  باب يتعلق بالفروض والاعتقاد بالخدان والصوم وما يجب تجنبه كالزواج من خارج الايزيدية أو من خارج طبقته الدينية. كذلك الالتزام بالحج مرة في حياته على الاقل وحسب الامكانية المادية التي تؤهل الشخص باداء تلك الفريضة.
    ث‌. بعض الفروض المكملة أو التقاليد السائدة في المعتقد الايزيدي كالتعميد، حيث يجب تعميد الاطفال بعد عمر معين بماء عين البيضاء في لالش النوراني كأحد الاركان الاساسية في التراث الايزيدي. مسك البسك أو ما يسمى (بسك كرتن)، للأولاد الذكور فقط من بين الابناء. كذلك أخ أو أخت الاخرة كأحد الفروض الاساسية، حيث أنهما بعد الارتباط بالاخوة، يشتركان أحدهما الاخر في الاعمال الخيرة أو الشريرة.
    ج‌. الاعياد والمناسبات ويقتصر التوضيح على عيد الصوم بما فيه من قدسية وفعاليات تراثية ، وكذلك عيد رأس السنة (سرصالي)، في اول اربعاء من نيسان شرقي وما تؤدى فيه من طقوس وفعاليات فلوكلورية ورمزية مقدسة كتعبير عن ذلك اليوم في السنة من تلوين البيض ودلالاته وكذلك عمل الزاد والخيرات والكليجة والاعتقاد بنزول رئيس الملائكة ليخبر الارض بما هو جديد وبث الخير والبركة بتعليمات ربانية في السنة الجديدة.
    ح‌. المحور الاخير من الكتاب هو بعض القصص والحكايات للاطفال بشكل مشوق كما رواها الايزيديون كحكايات بسيطة تعبر عن التراث الايزيدي للطفولة.
خ- الكرّاس الاخير خاص بالصّفين الاول والثاني الابتدائي ولهذا فإنه أسلوب كتابته أسهل وعدد كلماته أقل ولكن هنالك زيادة في عدد الصور التوضيحية من الكرّاسات التي طبعت للصفوف الثالثة حتى السادسة وذلك لمراعاة مستوى فهم التلاميذ بغية الاستفادة بشكل أكثر وبأقل جهد.

Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية