You Are Here: Home» » أهمية الرموز الدينية في تراث الشعوب

                                                                              ( 1 )
                                                                            ( 2 )
                                                                            ( 3 )
                                                                            ( 4 )
                                                                          ( 5 ) 
( 6 ) 



لعبت الرموز الدينية دورا مهما على طريق الترابط بين الأقوام والشعوب التي قدسوا معبودا واحدا كإله القمر عند الساميين وكإله الشمس عند الأقوام الآرية والأوربية.
 اشتهر دور الرموز في تحديد ملامح الأديان ذات المعبود الواحد. ولعبت الرموز الدينية دورا بارزا في مكافحة الظلم والشرور. وكشفت الرموز الدينية النقاب عن شخصيات إلهية قديمة، وعبرت عن أحداث تاريخية مهمة. ولعبت الرموز الدينية كخلفية للموقف الشعوري الذي عبرت عنه الأقوام والشعوب، وكدلالات تاريخية وكرموز مفسرة. ولعبت الرموز المقدسة دورها كصرخة إنسانية تخص كل إنسان مظلوم ومسجون. ولعبت الرموز الدينية كوقائع معادية للإنسانية التي لا تنحصر في حدود جغرافية معينة. ولعبت الرموز الدينية دورها في عملية  الصمود واحتقار الظلم بكافة أنواعه، فتكرر ذكرها في قصائد وترانيم دينية، والرموز من الذيوعوالشهرة إذ أصبحت مشتركًا عند الشعوب بين التراث والدين والفن الواحد. ولعبت الصدفة دورها حينما وجدت رمز شمسي محفور على إحدى حجرات بقايا سور قديم يقع في زقاق (کولانە دنا) الواقع في وادي لالش وبالقرب من باب المير، ولعبت الصدفة أيضا حينما أهداني السيد وريا السوراني في منشن صورة لطائر الطاؤوس خاص بملك بايرن(ميونيخ)  مصنوع من الذهب الخالص عليه نفس الرمز الذي وجدته في معبد لالش. وأرجو من الباحثين أيا كانوا أبداء رأيهم لهذا التطابق بين الرمز الموجود في معبد لالش والرمز الموجود في تمثال طائر الطاؤوس والرموز الأخرى الموجود في قصور لودفيج ملك بايرن.

صورة رقم (1) لطائر الطاؤوس مصنوع من الذهب الخالص يعود لملك بايرن، والمفاجئة يحمل الطاؤوس رمز ديني مقدس شبيه بالرمز الديني الموجود في وادي لالش رقم (2).

 صورة رقم (2) يرمز إلى الشمس موجود في معبد لالش.
وحينما حدثت الأخ المهندس كاوا الختاري عن وجود ثمال طائر طاؤوس في قصر "ملك بايرن" يحمل رمز ديني شبيه بالرمز الديني الموجود في معبد لالش، ومن ملامح وجهه أدركت بأنه قد لا يصدق ما ذكرت له، ولهذا طلبت منه أن يرافقني إلى منزلي لكي اضع الصورة امامه، وحينما عرضت عليه الصورتان، فقد أعجب بالصورتين والرمزين، وقد فاجأني حينما وجدته متحمسا مسرورا بهذا الاكتشاف، ومن شدة اهتمامه راح يسهر الليل وهو يتحرى عن قصور ومقتنيات ملك لودفيج، وكانت لمفاجئة أعظم حينما وجد المزيد من الرموز في بناية القصر والتحف المحفوظة في القصر، فعرضها علي مشكورا لكي أدقق بإمعان بصور القصور وصور التحف.


صورة رقم (3) لقصر الملك لودفيج يحمل تمثال هلال مشابه تماما لتمثال هليل قبب الإيزيدية من حيث الرمز ولمن يرمز.


صورة رقم (4) للقسم العلوي من قصر ملك بايرن، ويعلوه تمثال الهليل وهو يشبه هليل قبب الإيزيدية بالشكل والرمز، ويجد علامة الجهات الأربع التي ترمز إلى الشمس..    


صورة رقم (5) للتحف داخل قصر ملك بايرن لودفيج منها: تمثال لطائر الطاؤوس كبير وبجنه طائر لطاؤوس أخر مخروطي الشكل يحمل في عنقه مضلة شمسية بيضاء ورموز أخرى، وفي المقدمة قاعدة تشبه الزقورة تتكون من ثلاثة طوابق سبع كرات وكل منها تحمل هلال.


صورة رقم (6) صورة طائر طاؤوس منسوج على قطعة من السجادة في غاية الدقة والجمال وعدد ريشها (32). ومهما كانت الجهة التي تقف وراء تصميم الصور والرموز، فهي ليست مسيحية ولا إسلامية، وأنا متأكد بأنها تعود إلى إحدى الأديان الشمسية سواء كانت في الشرق أم الغرب. ساهم الأخ المهندس كاوا الختاري معي في أعداد هذه الصور النادرة.

الباحث أبو ازاد
ميونيخ: في 8/7/2012 



Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية