You Are Here: Home» » احمدي خاني





احمدي خاني
في نصوص التراث الايزيدي/الكردي والوثائق التاريخية.

  يعتبر احمد خاني احد اساطين الادب والفكر الوطني الكوردستاني والشرق اوسطي والعالمي.
لكي نفهم احمد خاني بشكل موضوعي اكثر قربا من الحقيقة، لابد لنا ان نسلط الضوء على: 1.المرحلة التاريخية التي عاش فيها. 2.الخلفية الفكرية والحضارية لبيئته المكونة لشخصيته ومميزاته الخاصة. 3. اهم منجزاته. 4. رأي بعض من المفكريين باهميته.
1-2.المرحلة التاريخية:
  عاش احمد خاني بين عام 1650- 1706 م، وهو تاريخ عليه الاجماع تقريبا بين الباحثين والمؤريخين، هذا يعني انه ولد بعد 11 سنة فقط من تقسيم بلاده كوردستان الى قسمين 1. كوردستان العثمانية والتي هو فيها 2. كوردستان الصفوية التابعة لايران بموجب اتفاقية زهاو (التي وقعت في قصر شيرين قرب قرية كردية تسمى بهذا الاسم عام 1639)(1) بين الشاه اسماعيل الصفوي والسلطان مراد الرابع العثماني.
مراد الرابع العثماني كان مقيدا حتى ذلك التاريخ باتفاقية ادريس البدليسي مع سليم الاول العثماني المبرمة عام 1515 في شهر اب(2). وفق هذه الاتفاقية، الامارات الكوردية ال46 التي قلصها العثمانييون الى 8 تحكم نفسها اداريا قبل ذلك كانت الامارات الكوردية ال46 تابعة لدولة مماليك ال ايوب الشراكسة. وعندما اعتدى سليم اول العثماني على استقلالية ملاطيا واميرها البير دل خضر اندلعت الحرب بين العثمانيين والمماليك ووقعت معركة مرج دابق 1516 (3)  حتى 1639 تمتعت الامارات الكوردية بشئء من الاستقلالية وحتى يوم ذالك التراث الحضاري والفكري السومري والرياده العالمية في الحضارة كانت تتمثل في سوريا الميدية اي كوردستان(4)
  في عام 1639 عين مراد الرابع اول والي عثماني على عاصمة كوردستان دياربكر كان اسمه (قره جه باشا) وفق الموروث الايزيدي شن قره جه باشا حملة كبرى على الايزيديين في المنطقة وقبض على 25 الف ايزيدي قطع اذانهم وانوفهم وامر بتوزيعها على مرافق الطرق بين المدن والقرى الرئيسية وهذا ما استمروا على فعله حتى في حملة الفريق وهبي باشا الثلث الاول من القرن التاسع عشر حيث كانوا يشتروا من جنودهم كل اذن بخمسين بنجلوت تركي وهذا موثق بشهادة هنري لايرد الانجليزي ونولكه الالماني(5).
  ضمن هذه الاستراتيجية استدعى والي وان اميرمنطقة هكار وطلب منه ان يتحول الى الاسلام، فاستمهل ليشاور اهله وعشيرته. بعد مشاورتهم اتفقوا على رفض طلب الوالي وتعهد امير هكار ان يقتل الوالي العثماني اذا ارغمه على الاسلام . في ذلك الحين استدعى العثمانيون والي الموصل الايزيدي ايزديني ميرزا. هناك عرض عليه الاسلام وعندما رفض قتلوه وفي ظل هذه الظروف ولد وعاش احمدي خاني.
وفق رواية الراوي الكردي (عابدو شريفيه، من قرية علي فروا) الواقعة بين قامشلي وعاموده ورواية البير صبري ابن البير علي البير عمر من قرية شنيريي التابعة لمنطقة تراف من بلاد خالته (عاش في سورية) تتفق على ان احمدي خاني هو من قرية من قرى هكارتدعى (خانه 3 كونده) اي مركز تجمع 3 قرى وكلمة خان هو مصطلح تستخدمه الايزيدية بكثرة ولها خلفية حضارية ودينية.
اكتسب احمد اسم كنيته (خاني) نسبة لهذه القرية والمنطقة التي هو فيها كلها كانوا ايزيدية يوم ذاك. احمد هو ابن الشيخ الياس ابن الشيخ رستم. اسم الياس لا يستخدمه من تحول الى الاسلام من الاكراد. وفق رواية الباحث الايزيدي (ابو ازاد) الذي يؤكد انه سمع شخصيا من القولين ورجال الدين الايزيدية ان عائلة احمدي خاني ووالده الياس وجده رستم هم من مشايخ الايزيدية في تلك المنطقة(6).
هذا القسم من شيوخ الايزيدية مختصون بشؤن العقل والمعرفة (القلم)، لذلك لم يحرموا تعليم القراءة والكتابة حتى عندما تحول التعليم الى الكتاتيب العباسية والعثمانية التي حصرت القراءة في مصحف عثمان اي القران فقط. لذلك كان بيت شيخ رستم وابنه الياس مراكز علم ومعرفة وقد قرر العلماء الايزيديون يوم ذاك ان يغطوا على كلمات العصيان في المصحف بالشمع لكي لا يقرؤها(7).
هكذا تتلمذ احمد على ابيه الشيخ الياس بداية، ثم انتقل الى المدارس في مدينة بايزيد التي هاجر اليها الشيخ الياس هربا من حملة والي (وان) التي شتت اهل القرى الهكارية. في مدينة با يزيد استكمل احمد تحصيله العلمي حتى انهى فيها الدراسة اصولا. بعدها قصد بايزيد مدينة حران = اورفا التي كانت تعتبر مركز علمي كبير وفيها اكبر الجامعات الساسانية الاربعة في عصرها. وهي مدينة جابر ابن حيان استاذ الكيمياء العالمي الذي قال قبل 1200 سنة بامكانية تجزءة الذرة التي كانت تدرس في الجامعات الاربع: 1.شهبور 2.خرسان التي تخرج منها ابن كندي طبيبا في مكة ايام دعوة الرسول محمد.3. جامعة حران وهي الجامعة التي تخرج على تراثها جابر ابن حيان وهو تلميذ اساتذتها من ال (كوري) علماء الكيمياء هناك 4. جامعة شندريس في جوم قرب حلب التي درس فيها ابي قراط صاحب يمين القسم في كليات الطب حتى اليوم.
جابر ابن حيان قال يمكن تجزءة الذرة ولكن لا انصح لانها ستولد طاقة انفجارية تدمر مدينة مثل بغداد. في خلفية تراث هذه المنطقة وما تحمله من قصص واقوال وحكم وفي بيئة من مشايخ هذا المجتمع ولد ونشا احمدي خاني...
بعد ان انهى تحصيله في حران قصد جامعة الازهر التي انشاها الموحدون العبيديون، الفاطميون وهي واحده من 3 جامعات كبرى في شمال افريقيا تاسست من قبل الموحديين الثانية هي جامعة الزيتونه في تونس والثالثة هي جامعة القرويين في فاس المغرب انشاها الموحدون بعد ان نزحوا من الاندلس بعد سقوطها.
في جامعة الازهر كان صلاح الدين الايوبي انشا فيها وقفا سماه (رواق الاكراد) ليكون بيت طلبة الكورد في القاهرة يسكنون فيه ويتعيشون من وقفها وينهلون من علومها من كل اطراف كوردستان هذا الوقف بقي مستمرا لحوالي الف سنة حتى الغاها الرئيس المصري انور السادات(8). في الازهر استكمل احمدي خاني تحصيله وعاد الى بايزيد حيث اقام فيها المدارس وشرع بالتعليم  والعلم والمعرفة وفق نهج التصوف الروادي الذي كان احمدي خاني احد اعلامه، سبقه في ذلك الشيخ عدي بن مسافر والشيخ حسن وابن العربي وحسن البصري والحلاج ...  ومن في وزنهم من اساطين التوحيد ووحدة الوجود، في المدة الاخيرة تلون مظاهيرهم بكثير من التقية خوفا من بطش العثمانيين مع تمييز عدي بن مسافر بالكرامات الخارقة. سبق احمد خاني العلام ملي جزيري 1590 -1640 م وهو من انشد ليقول:
 (انا وردة في ارم بهتان،انا السراج في داجنة ليالي كوردستان). وهو من قال:
(ez kenîset na çim qet, werin kom bin hamu da em
biçin lalişa pîroz) 
وفي هذه المرحلة الحرجة التحويلية ظهرا ايضا الشاعر المعروف فقي طيران 1690-1760م هؤلاء الاساطين من الشعراء وامثالهم العديد لا شك هم من تاثيرات المرحلة التاريخية التي فرضها سلاجقة الروم الاتراك الذين عرفو باسم العثمانيين محاولين تغيير البنية الفكرية والحضارية للامة وتحويل الكرد من دين نوح وابراهيم الايزيدية التي اسسوا بها الحضارة السومارية والميدية الى دين العثمانيين الجدد الا وهو الاسلام السياسي الذي يؤكد على العبادات والولاء للسلطان ويجمد كل شئء عدا ذلك ناسين تماما ان مهمة الدين الاساسية هي الاحياء والتعمير والامن والسلام وهذا هو دين ابراهيم .

3-4.الانتاج الفكري لاحمدي خاني وراي بعض الاعلام فيه:
تتجسد عبقرية احمدي خاني في مولفه الضائع السيت (مم و زين) وهي في الوسط الادبي تقاس بروميو وجوليات لوليم شكسبير.
في مقدمة هذا المؤلف دعى خاني شعبه الى الالتفاف حول شخصية وطنية لتاسيس كيان كوردي وطني وهو من قال ( هكر ما هبو اتيفاق، ما هبو دولت) ويوضح بجلاء ان هدف العثمانيين والصفويين هو احتلال كوردستان. ركز احمد على ضرورة العلم والتعلم.
كان احمدي خاني نصير للمراة وحقوقها وتجسد ذلك في مم وزين وهو من يقول : (فات عمري في هواكي يا حبيبتي كل حال.)
(ah ez dinalim hamand hazar derd meh û sal)
احب مم زين حب من الاعماق حتى ذاب في حبه لكن اخو زين كان اميرا يحكم منطقة كوردستان فقام بسجن مم حتى التهبت الجماهير في معارضات عارمة ضد الامير، فاضطر الى اطلاق صراحه وكان مم في رمقه الاخير وقضى دون ان ينال مناه وانتحرت زين على قبره وبذلك استكملت الملحمة فصولها لتكون واحدة من قمم الاعمال الادبية خلدها الشعب والتاريخ.
كما وضع قاموس كردي عربي باسم نوبهارا بشوكا اي ربيع جديد للاطفال ووضع مؤلف اخر باسم العقيدة والايمان وقصة اخرى باسم زليخة ويوسف ولخرى باسم زمبيل فروش.
في ذكرى 300 سنة لمؤلفه مم وزين احتفلت الاكاديمية الكوردية للعلوم والفن مع اصدقاء الشعب الكردي من النمساويين في عام 1994-1995 وذلك باصدار الطبعة الثانية لمم وزين باللغة الالمانية في ذكرى 300 سنة.
القى الباحث ماتين فان بروميس محاضرة قال فيها : ان المجتمع الكردي في ذلك الزمن كان متخلف وان الافكار القومية التي طرحها خاني في مقدمة مم و زين هي افكار قومية متطورة بالنسبة لعصره وتلك الافكار لم تكن موجودة يومها حتى في اوروبا بل كانت في بدايتها لان الافكار القومية ولدت في رحم النظام الراسمالي، وهذا لم يكن موجود يومها في كوردستان، وهي افكار طرحها خاني قبل 94 سنة من الثورة الفرنسية وقبل 123 سنة من ولادة كارل ماركس ؛ بمعنى انها كانت افكار متطورة بالنسبة للعصر الذي عاش فيه احمدي خاني وانها سابقة لعصره. (مارتن فان برونيس) نقلا عن ابوجولدا.
يبدوا ان الاستاذ مارتن لا يعلم بأن البنية والبيئة التي انتجت احمدي خاني انتجت قبله بعدة قرون جابر ابن حيان لتكون كتبه مؤلفات تدرس في الجامعات الاوروبية حتى بداية القرن العشرين تقريبا، انها بيئة الحضارة السومارية السورية يا استاذنا مارتن ولمعلوماتك ان ادوات قسطنطين الاول 324م من 1. اعراب الحجاز 2.سلاجقة الروم الاتراك 3. احفاد جنكيزخان وهولاكو المغول هم من هدموا حضارتنا، هولاكو الذي زوجه امبراطور روما ميشائيل لوكلوز من ابنته (ديسبينا مريام) مكافاة لدوره في اسقاط دولة الايوبيين، هذه الدوله في رواقها اكتملت معارف احمدي خاني، وهؤلاء عظماء خالدين في ذاكرتنا الى الابد متطلعين الى الغد والغد ليس ببعيد.
يا عزيزي مارتين انتم في اوروبا تخلصتم قبل 4-5 قرون من ترتيبات مدرسة قسطنطين وعزلتم الدين عن الدولة وبدأتم نهضتكم، وكل المنجزات الحضارية لحضارة روما واثينا هي منجزات للحضارة الروادية الشمسانية السومارية. كما ساعدناكم بالامس نامل مساعدتكم لنتخلص من هذا الصراع و نعزل الدين عن الدولة كما فعلتم، والى ذلك اليوم نتطلع.

الاكاديمية الايزيدية

 حسو امريكو
22/09/2012

المصادر:
1.ص32 جمال نبز المستضعفون الكرد. منشورات كورد ناما. لندن1997
2.ص30 اتفاقية بدليسي وسليم الاول نفس المصدر السابق.
3.التاريخ الاسلامي د.عدوي استاذ في الازهر القاهرة.
4. كتاب شرف ناما للامير البتليسي في القرن 16.
5. شهادة هنري ليرد الانجليزي ونولدكه الالماني راجع بحثنا الطريق الى ميديا بالعربية والالمانية موقع الحزب السوري السومري
 Dsp.com
6.تحقيق الباحث مع الرواد الاكراد
7. ص136 د. التنجي دار السلفية الكويت اليزيدية واليزيديون عالم 1988
8.ص26 جمال نبز مصدر سابق
Tags:

0 التعليقات

Leave a Reply

سيتم قراءة تعليقك من قبل هيئة التحرير وفي حال الاسائة الى جهة ما، سيتم حدفه بالفور!.
الاكاديمية الايزيدية

About

صفحة جديدة 1

مواضيع الاكاديمية